حدد حاجة الخرطوم لتسع مستشفيات جديدة حميدة: مرضى الولايات يستنزفون 80% من موارد العاصمة

عرض المادة
حدد حاجة الخرطوم لتسع مستشفيات جديدة حميدة: مرضى الولايات يستنزفون 80% من موارد العاصمة
تاريخ الخبر 11-01-2017 | عدد الزوار 171

الخرطوم: محمد داؤد

كشف وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسور مأمون حميدة عن حاجة وزارته لإضافة "900" سرير بمستشفيات العاصمة المختلفة، مؤكداً بأن مرضى الولايات يشكلون عبئاً ثقيلاً على مستشفيات العاصمة ويضغطون على الموارد المخصصة للمستشفيات بنسبة " 60ـ 80%"، خصوصا في مستشفيات الشعب وجعفر ابن عوف.

وقال حميدة خلال عرضه خطة وزارته للعام الجديد أمام المجلس التشريعي لولاية الخرطوم أمس، إن الولاية تحتاج إلى تسع مستشفيات لمعالجة مشكلة الاكتظاظ، وقد شرعت في تشييدها، كاشفاً عن عدد من التحديات التي تواجه وزارته وخطتها للعام الجديد، أبرزها النقص الحاد في القابلات والمراكز الصحية خصوصاً في الريف، إضافة إلى النقص في الكوادر الطبية ونواب الاختصاصيين.

وطالب المجلس التشريعي بضرورة المبادرة بتعديل قانون الخدمة المدنية الذي يشكل عائقاً أمام وزارته حسب قوله، كاشفاً عن تعطُّل العمل في مستشفى أم ضواً بان بشرق النيل بسبب غياب التمويل.

وأعلن حميدة عن قبول وتدريب 300 قابلة خلال الثلاث سنوات القادمة، وكشف عن افتتاح مستشفيات جديدة خلال الفترة القادمة، أبرزها "مستشفى الرازي بجبل أولياء ومستشفى أفريقيا العالمية ومسشفى أم درمان الإسلامية.

وأعرب عدد من النواب عن قلقهم من تنفيذ الخارطة الصحية للولاية، وطالب العضو عبد الواحد علي بضرورة توفير مستشفيات متحركة لتعالج مشكلة حوادث المرور المتكررة لتحد من مشكلة الاكتظاظ .

فيما لفت عضو المجلس عبد القادر محمد زين إلى وجود غموض في خطة الولاية خاصة فيما يتعلق بتفسير بند الاستثمار في القطاع الخدمي للخارطة الصحية وطالب بضرورة توضيح هوية جهات الاستثمار.

0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 7 = أدخل الكود