الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الأصيلة تراث جبال النوبة.. في أصالتي القوة والصلابة وفي ثقافتي الشموخ والمهابة

عرض المادة
الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الأصيلة تراث جبال النوبة.. في أصالتي القوة والصلابة وفي ثقافتي الشموخ والمهابة
تاريخ الخبر 04-01-2017 | عدد الزوار 411

أمدرمان: آيات مبارك

يبدو أن شمس الشتاء الحارقة قد حنت على منطقة البحيرة وما جاورها وذلك بعد أن أخلف النوبة ميقاتهم ونظراؤهم من الشعوب الأصيلة ففي شهر أغسطس من كل عام يحتفل جميع سكان الأرض من الشعوب الأصيلة بحياتهم الباذخة ومعتقداتهم وطقوسهم على إيقاع الأغنيات والرقصات الشعبية، ويحتفل معهم نوبا السودان، لكن وفي (جنى مهرجان) هذا فقد آثر النوبة الخنوع لطقوس الآباء والملوك لأن في تقافتهم يمتنع اللعب والرقص مابين شهري مايو وسبمتبر والتي تعد في أعرافهم أشهراً للعمل وموسماً للمطر و(أنهم في السنوات الماضية لم يأخذوا الإذن) لذلك يمتلئ ميدان البحيرة بالمياه لفترة طويلة ويصيبهم الوجوم هكذا قال مقدم الاحتفال، ونحن دخول على (ميدان البحيرة) بغرب أم درمان والوجوه السمراء ذات الأعين الوثابة مشرئبة لافتتاح( مهرجان الشعوب الأصيلة الرابع. الأرض ترتج على إيقاع الكرنق.. وأبواق المزامير التي يسمعها الأهالي في الجبال والكراكير. الاحتفال كان يضم جميع أبناء النوبة بولاية الخرطوم تشريف معتمد محلية أمبدة عبد اللطيف فضيلي وعدد من الوزراء والولاة وعدد من من ممثلي السفارات الدبلوماسية

في أصالتي القوة والصلابة وفي ثقافتي الشموخ والمهابة هو شعار مهرجان تراث جبال النوبة للعام 2016م الذي ظهر فيه الإنسان النوباوي كشعاع الشمس، ويبز قوياً كنسور الجبال شامخاً في (ميدان البحيرة) بـ (غرب أمدرمان)..

مهرجان الشعوب الأصيلة

لقد بدأ مهرجان جبال النوبة في العام 2011م ثم تحول إلى الاحتفال باليوم العالمي للشعوب الأصيلة 2013م، وذلك وفقاً لقرار الأمم المتحدة بالرقم 2014/49 التي قررت قيام هذا المهرجان من كل عام لجميع قاطني الأرض من الشعوب التي تتعرض هويتها للاندثار وضياع لغاتها، وهم يشملون العديد من دول العالم مثل (الهنود الحمر) و(الآشوريين)، والسودان من ضمن 44 دولة بها العديد من الثقافات الأصيلة مثل النوبة في الشمال والجبال والفونج في النيل الأزرق -البجة في شرق السودان النابض وقبائل الداجو)، (البرتي)، (الوطاويط)، (الآشوريون)، (الأمازيغ) و(الأكراد) وعبر هذا الميثاق كفلت لهم الأمم المتحدة المحافظة على تراثها والاحتفاء بالشعوب الأصيلة كلغة (البرقد) التي أصبحت منحصرة في أربعة أشخاص .

توزيع الجوائز

كانت المنافسات الأولى في (ميدان الخرسانة) والآن وفي ميدان البحيرة أتت النهائيات أو ما يسمى بـ(جني مهرجان) والذي نافست للتأهل فيه 106 فرقة شعبية من أبناء جبال النوبة بولاية الخرطوم فكانت الجائزة الأولى من نصيب فرقة (كرنق الوحدة سلام) والذين تنافسوا في محاكاة الطبيعة من خلال الرقص والأزياء والغناء للأبطال الأقوياء والشجاعة أو ما يسمي بلغة النوبة (توسو ماتي كيري) أو غناء الفخر . أما المعارض فقد كانت جائزة المعرض الأول مشترك ما بين أبناء الزعيم البطل يوسف كوة (معرض قبيلة ميري) وأبناء السلطان عجبنا والأب فيليب عباس غبوش (معرض قبيلة اما) بينما نال جائزة الطفل المبدع من فرقة كمبلا كوفا (مراد حسن محمد) بإعتباره قد سار على خطى أهله من الرقصات والغناء الأصيل واللغة النوباوية الجيدة.

ثم تلى ذلك موكب الملكات اللائي تسابقن على مدار الدورات السابقة تتوسطهن الملكة الجديدة التي جلست على عرش هذا العام وهي الملكة صفاء توتو أو الاسم المحبب لها(موسوقو). وتخضع ملكات الجمال في هذه المسابقة لعدة مقاييس أولاً المحافظة على الطبيعة النوباوية دون أي أضافات ومن ثم الدور الريادي والتوعوي الذي تقوم به من أجل المنطقة لذلك بذت (صفاء جابر) وعقب طقس التتويج بدت (صفاء جابر) بجالمها الأبنوسي لتفوق البنات حلاوة وعلماً، وها هي تأتي مكملة لدورها الريادي، مرددةً أفكارها وطموحاتها.

الملكة صفاء توتو

وصفاء خريجة جامعة الأحفاد تفوقت على قريناتها بالوسامة والجمال لتجلس على عرش تسعة وتسعين جبلاً من جبال النوبة، وتبوأت كرسي الملكة بعد منافسات شرسة وسط نديداتها ابتدرت حديثها قائلة: بسم الله باسم شعب جبال النوبة، الإنسان، الأرض، التاريخ، الموروث جبال النوبة وعبرت عن سعادتها بتتويجها كـ(ملكة) ثم حيت اللجنة العليا للمهرجان التي أسست لهذه الفكرة ولجنة التحكيم لاختياري ملكة لشعب النوبة الأصيل والتي عنيت من ورائها خدمة شعب جبال النوبة، وخشيتها من ذكر والديها جعلها تذرف الدموع مدراراً لكنها رغماً عن ذلك قالت: بقول لي أمي وأبوي نعم الحرب فرقتنا لكن ح يجي يوم وح نتلم مع بعض إن شاء الله وأتحدث هنا إنابة جميع الملكات بأننا سنقف لخدمة هذا المجتمع وأدعو جميع المنظمات والمتطوعين للوقوف معنا لأنشاء أكاديمية لتدريس الثقافة والتراث والنوباوي وذلك نسبة لعزلة الأجيال الحالية التي أغلبها قد نشأت في الخرطوم، ومن ثم دعم المرأة والطفل، خصوصاً المرأة التي تحتاج إلى دفعة حتى تساهم في تربية النشء بصورة أكبر وصفاء توتو تيه من مواليد مدينة كرمة بالولاية الشمالية ودرست الأساس والثانوي بمدرسة كادوقلي من قبيلة كاتشيا مجموعة كادوقي اللغوية ناشطة اجتماعية في حقوق المرأة والإنسان (جمعية بابكر بدري) (رابطة إعلاميي جبال النوبة بالجامعات والمعاهد العليا) (عضو فريق كرة السلة) (مدربة الزمبا) (يلا نقرأ) (بلا كريمات بلا تبييض)

نهاية جني مهرجان

خرجنا من هناك وأصوات ضربات الطبول تفج سكون الليل وتنهب الأرض .. يقتلع الوجوه صمت مهيب.. وقوة خارقة تغيب العقل وفي أفواهنا مذاق (وجبة أم تكتلني) وضحكات الصبايا السمراوات وقهقهات الرجال الأشداء. ودقات طبول )فرقة كرونقو، رقصنا وطربنا هناك مع أحفاد (يوسف كوة) و(علي عبد اللطيف) و(شمسون) و(السلطان عجبنا)، (تهراقا) ( بعانخي) (خليل فرح) ومنقرع وهم يرددون

سنمضي مثلما يمضي القطار في دروب الأرض مفتعل الغبار.

طالما تردد الجبال أصداء أصواتنا

3 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 1 = أدخل الكود