رخصة مُركب 1923 م

عرض المادة
رخصة مُركب 1923 م
581 زائر
24-12-2016

في مناسبة اجتماعية التقيت بالأخ عباس يوسف من أهالي أم دقرسي والرجل يحمل معه إنتاجه الأدبي في يده مطبوعاً وأيضاً يحمل وثائق أسرة تاتاي.

أخرج لي عباس رخصة مركب لجدهم خلف الله تاتاي ناظر الخط .أولاً يشكر على حفظه وثيقة عمرها أكثر من تسعين سنة وبحالة جيدة وهذا ما لا تقوم به إلا دار الوثائق المركزية (أين عزيزنا بروف كبشور كوكو قمبيل ذلكم العالم الفاضل الرزين؟).

سأنقل لكم بعض ما حوته الرخصة القسم العربي طبعاً مكتوبة باللغتين. وبعد ذلك نخرج منها ببعض الدروس.

(حكومة السودان/شهادة عن تسجيل مركب لمالكها/منصرفة بمكتب الوابورات/مركز الخرطوم بحري/مديرية الخرطوم/ في يوم ... ديسمبر1923/إلى خلف الله تاتاي من أهالي أم دقرسي/مالك المركب المذكور بعد/نمرة التسجيل 4187/نمرة صورة الشهادة/ 4882/إذا كانت مجهزة بمكنة بخارية وضح باختصار تفصيلات المركب والمكنة:لا/ إذا كانت مركب شراعية شرحه/شراع واحد/ أقل عدد لطاقم البحارة:ثلاثة بالريس/ تأتي أبعاد المركب 8متر 70سنتي/4 متر و10 سنتي/ الحمولة 45 أردب/هذه الشهادة رفعت طبقاً لقانون المراكب 1907/في حالة بيع أو نقل المركب هذه الصورة يلزم/أن ترسل .... وتسجل بالثاني/أجرة التسجيل تحصل بموجب إيصال 31797 رسم التسجيل 250 مليم/أجرة وضع النمرة 50 مليم/اليكون العمومي 300 مليم بكباشي .... أركان حرب)هذا ما تيّسر من هذه الوثيقة.

هل يمكن أن نؤرخ للمستعمر من هذه الوثيقة سبب (تعسيم) الحياة في بلادنا؟ هل سيقول آخرون هذه هي الدقة المطلوبة والتجويد الذي يجب أن يكون؟

ماذا يضير المستعمر أن تبحر مركب مسجلة أو غير مسجلة في النيل الأزرق تحمل 45 أردب ذرة ( يعني 90 جوال ذرة) وكل هذه الحمولة بلا وقود ولا يحزنون فقط شراع سخره الله ليحمل ما على الفلك. (سبحانك ربي جل جلالك) أليس هذه بداية القوانين التي تقدم الجبايات على الإنتاج.

طالما لم يفصل سعادة البكباشي أركان حرب في هذه 250 مليم هل فيها دمغة جريح أو دعم شرطة أم عائد على التاج البريطاني لنا أن نتصور ما كان يرفد خزينة الدولة في ذلك الزمان.

نعم أرسى المستعمر للتوثيق والمكاتبات ووضع لبنات الإدارة وبعض من بنى تحتية ولكنه تعسف كثيراً في الجبايات وترك لنا مبانٍ ولم يترك لنا معانٍ.

وعلى ما أذكر المركب هل هي بمحرك بخاري أم شراع ؟، تنتشر الآن في الأنهار ما يعرف بالرفاس وهو مركب حديدي وخلفه ماكينة صغيرة أسرع من المركب والبنطون ولكنه أحيانا يحدث كوارث هل سمعت بذلك المواصفات والمقاييس؟

توعية مرورية

الاستعجال قبل فتح الإشارة اعتماداً على المسار الآخر وليس الثواني التي أمامك وتحركك بسرعة بناءً على ذلك. قد يكون في الجانب الآخر مستعجل يريد أن يتخطى في زمن النور الأصفر وبسرعة . سرعة هذا وسرعة ذاك حادث مروري خطير.

   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 9 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المادة السابقة
المواد المتشابهة المادة التالية
جديد المواد
جديد المواد
تعالوا نبكي على د.عبد الله - أحمد المصطفى إبراهيم
مخالطة الناس - أحمد المصطفى إبراهيم
ظلموا طبيب القلب..! - أحمد المصطفى إبراهيم
أدركوا أرشيف "هنا أم درمان" - أحمد المصطفى إبراهيم
بند "الدعاء والتضرع" - أحمد المصطفى إبراهيم